الأحد، 20 يوليو 2014

المعلم العماني باليومية والوافد بالعقد الدسم


IMG-20140720-WA0006


المعلم العماني باليومية والوافد بالعقد الدسم

المصدر : يونس الزهيمي
 
 
يعمل المئات من المعلمين العمانيين بعقد يومي مؤقت وبالانتداب، ويتحمل هؤلاء المشاق والمصاريف وفي النهاية يتأخر عليهم الأجر بمبلغ لا يكفي لتغطية مواصلاتهم ومأكلهم ومصروفهم، إضافة لهدايا تحفيز الطلاب وشراء الأقلام والصحف.
لا يصدق أن نرى خريجين بمختلف التخصصات بلا عمل ينتظرون التوظيف، والمسؤولين يتعاقدون مع الوافدين كي يسدوا النقص.
الأعداد بالمئات في التخصص الواحد، ولكن عندما يتقدمون للمنافسة يقبل واحد فقط، أما الباقي فيرجع باحثا عن عمل، وتستمر الجامعات والكليات باستقبال أعدادا كبيرة من الطلاب في التخصصات نفسها التي يقبل خريجوها للوظيفة بواقع شخص أو شخصين! أما الوافد فيعمل مباشرة بعقد دسم!
ومن المحزن أن نسمع خبرا بتعاقد وزارة التربية والتعليم مع مدرسين من خارج الدولة،وأبناؤنا -من مختلف التخصصات- قابعون في المنازل بلا اهتمام من الجهات المختصة وكأن الخريجون العمانيون منعدمون.
وخبر تعاقد وزارة التربية مع معلمين مصريين وتأكيد البعض وإنكار البعض الآخر له، وها نحن نسمع عن وزارة التربية والتعليم بالتعاقد مع معلمين سودانيين، فيا ترى ما المغزى من كل هذه التعاقدات؟!
ونحن نملك ثروة من الخريجين من مختلف التخصصات،
اصحوا من السبات أيها المسؤليين، ألا تعلمون حاجة ابن الوطن للوظيفة؟ وتنمية المجتمع تقوم على أسس ومعايير وطنية لا بالزج بالوافدين للمنافسة على وظيفة يستحقها عماني تعب واجتهد عليها سنوات، وتحمل الغربة وقساوة المعيشة، وبالأخير يظهر لنا مسؤول ويبشرنا بالتعاقد مع وافدين لتحسين الجودة.
أهذا الذي ينتظره الخريجون العمانيون ذوو شهادات عليا ودرجات امتياز وخبرة في العمل؟ هل من المقبول أن نعد ابناء الوطن بالتوظيف بعد التخرج وبالنهاية يقابل بالمنافسة مع الوافد؟!
يجلب لنا وافدين يعلمون أبناءنا بلهجاتهم غير السليمة ويتخرجون طلابا مستضعفين في العلم، وتكاد عقولهم أن تكون مشفرة من المعرفة .
ألا تحسون بما يعانيه أبناء الوطن من حاجتهم للتوظيف؟
إن كل ريال أحمر يخرج من ميزانية الدولة هي مسؤولية الجميع، فكيف نرضى أن نساهم في استنزاف أموال الوطن المعطاء إلى الخارج، ألا تتفكرون في الأرقام الخالية للمبالغ المالية التي تحول عن طريق المصارف من الدولة للدولالأخرى؟
إلى متى سيظل خريجونا بالمنازل وأنتم تتعاقدون مع موظفين غير مواطنين وبذريعة تحسين الجودة؟!
لماذا لا تكون الجودة في التعاقد مع موظفين عمانيين؟
ما المغزى من البحث عن الجودة من وافد لإحلال مواطن؟
هل شهادة أبنائنا تذهب هباء منثورا ؟!
لتعلم أيها المسؤول بأن أبناءنا تتلمذوا على معلمين عمانيين وهم في قمة العلم والمعرفة، والآن لا تقبلون خريجي الوطن وتتعاقدون مع وافدين ليعلموا أبناءنا.
نسألكم -يا مسؤولين- لماذا لا تقبلوهم بالوظيفة مباشرة وتقبلوهم بالعقود المؤقتة؟
بالأخير نشكركم على حسن نياتكم.


ردود




1- نحن اولى بالوظيفه من الوافد

نسمه الجنه

الاحد 20 يوليو 2014 9:59 م
ف انفسنا شئ ربما عما قريب سبنفجر يا وزيرتنا..لن يطول سكوتنا..فاعمارنا تجاوزت العشرينات.الله فوق من سابع سماه..يسمع صوت المظلوم...وكلته امري

2- خريجون بلا هوية

همس الروح

الاحد 20 يوليو 2014 9:42 م
شكرا استاذي ع طرحك لهذا الموضوع اللذي لطالما تمنيننا أن ينقل ما نعانيه ونحن نرا وزارتنا الموقرة وهي تتعاقد مع مصر والسودان ونحن ابناء السلطنة ما هو مصيرنا؟ حسبي الله ونعم الوكيل

3- معاناة ابناء الوطن من الوزاره والتوظيف

الزين كله

الاحد 20 يوليو 2014 9:39 م
لماذا يا وزارتنا الموقره كل هاذا ! لماذا يا ووزيرة التربيه اين حق المواطن ؟ اين المسؤلين من هذه المواضيع ومن معاناة الشعب والطلاب نحن مواطنين ويخق لنا بمطالبه بحقوقنا .. !!!!

4- العماني أولى بالتوظيف

عالم آخر

الاحد 20 يوليو 2014 9:22 م
واقع مرير أشدت به الأخ يونس ،وبالتأكيد لا يستطيع الوافد أن يحل محل المواطن وكم يعاني أبناءنا من المعلمين الوافدين ولهجاتهم المتكسرة،نتمنى أن تصل كلماتك لتطبق على أرض الواقع فقد آن أن يعطى العماني حقه.

5- الخريجون في خطر ..الوطن في خطر

اليعقوبيه

الاحد 20 يوليو 2014 9:17 م
اخاف عليك يا وطني.... الوافد اهلا بك في عمان.....الخريجون انتم الضيوف الان.....

6- بالله عليكم

بنت عمان

الاحد 20 يوليو 2014 8:59 م
لماذا ؟؟!!! لماذا يا وزارتنا الموقره كل هذا ؟؟ الاف من اموال اهلنا انفقناها فالجامعات الخاصه وتدين اهلنا وتدبيرهم للاموال جعلنا نعيش حياه صعبه .. لن نسكت طويلا .. فالشعب غاضب غاضب عليكم ..

7- خريون بلا وظيفه

x

الاحد 20 يوليو 2014 8:59 م
شكرا جزيل لاستاذ يونس والله يجزيه خير الجزاء لوقفته معنا

8- خريون بلا وظيفه

انتظر الوظيفه

الاحد 20 يوليو 2014 8:56 م
لماذا يحلون محلنا العماله الوافده والخريجين العمانين بالآااالف في المنازل ينتظرون الوظيفه بفارغ الصبر ودرسوا الخمس السنوات في جهد وتعب ومصاريف الدراسه وتعب اهالينا..

9- خريجون بلا هويه

yusra

الاحد 20 يوليو 2014 8:54 م
شكراً لك استاذ يونس على وقفتك معنا / وفعلا محتاجين ناس مثلك توقف معنا الله يجزيك الجنه

10- نحتاج وظيفه

ورود الشام

الاحد 20 يوليو 2014 8:46 م
شكرا لك استاذ يونس .. مأساة المعلم العماني اصبحت كبيره فهو يرى قرارات وزارته الموقره بحسره وندم وهو يجلس منذ سنوات في منزله .. حسبنا الله ونعم الوكيل ..

11- حسبي الله

ترفه

الاحد 20 يوليو 2014 8:36 م
ربي يجزيك عنا كل خير يا يونس يا شهم وعسى الأم اللي جابتك تجيب عشرة من أمثالك ،،، وحسبي الله على كل ظالم ،.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق