الأربعاء، 6 مارس 2013

البنية التحتية للمدارس والطالب والمعلم والمدير هم ضحاياها

البنية التحتية للمدارس والطالب والمعلم والمدير هم ضحاياها



يتحمل الطالب توفير بعض المستلزمات وأيضا المعلم يجبر على مساعدة الطلاب ، والمدير يتهم بتهم الزور ،إداء الطالب ضعيف ويتهم أولياء الأمور المعلم بالأهمال والتقصير ، ناهيك عن تخريج دفعات من الدبلوم ضعيفين المستوى لا تقارن بطالب إعدادي قبل الــــــ 2000 م،

#المعلم يعاني:

المعلم يعاني من الغربة وبعد المسفات ، يترتب على الوزراة توظيف كل معلم قرب منطقتة ، تزاد معاناة الملعم عندما يبحث عن سكن ونقل والمشكل تمكن عند المعلمات .



#قلة الخدمات الموفر للطالب والمعلم :

نجد اغلب المدارس تعاني من قلة الخدمات الموفرة ،وتزاد المشلكة في بمدارس المناطق الريفية،معاناة في معناة الطالب والمعلم والمدرسة هم ضحايا قلة الخدمات الموفرة .



#التغذية الصحية :

التغذية الصحية للطالب غير متوفرة خصوصا طلاب المدارس الاساسي ،حيث يخرج الطالب من بيت أهلة من الصبح الباكر وعند الفسحة يتغذا على بست ونتفة خبزة وجبن وبسكويتة محلاة بالكاكاووبالمنكهات الصناعية ومشروب عصير منكهة بدون فائدة وشربة ماء من البرادة،ويرجع الظهر يأخذ له لفة أجبارية في الحارة مع سائق الباص على اما تناول لقمة من الغدى أو هرع مسرعا للفراش من التعب والأرق .



#الحافلات والسائق المستهتر :

حافلات بها طلاب من براعم الى مراهقين الى شباب والسائق المحترف في التخميس بالطلاب ، عقود تصرف بالمئات وسائقي الحافلات هم من الشباب يتقاضون عمولة بسيطة محد يدري بنواياهم .



# أرتباطات تضغط على المعلم :

ان ارتباط المعلم بأنشطة طلابية تزيد من الضغط على العمل وتأخذ وقتة سواء في إجازتة أو وقت التدريس وتشغلة عن تحضيرة للمادة والدروس وايضا تشغلة عن إحتياجات اسرتة بسب أهتمامة بنشاط الطلاب.







#الترفية والرحلات العلمية والاكتشافية:



الترفية والرحلات منعدم في المدراس والايام المفتوحة للمعلم والطلاب تكاد منعدمة وإن عملت لا تلقى الدعم المناسب لا من الوزراة ولا من المؤسسات الحكومة ولا القطاع الخاص يتبنى يوم مفتوح للطالب والمعلم .

#نظام البصمة خطوه إجابية :

نظام البصمة هي خطوة طيبة ومفيدة للموظف وإدائة وأنتاجة وأهتمامة ،،نظام البصمة هي وسيلة للتعاون وتقاسم العمل وتوثيق العمل اليومي ويحافظ على أنتظام بعض الموظفين الذين يخرجون بدون مشاورة المدير وعند أنعدام،النظام والانضباط يحدث خلل في الانتاج ،حثث يترتب على المدير توزيع العمل وتحميل موظف مسؤولية أعمال موظف آخر لكي لا يتوقف الأنتاج ، نظام البصمة يكفل حق الترقية وتولي منصب ممتز تدريجيا وذالك بسبب تميزك بالحضور والأنضباط .



خلاصة الموضوع :نتمنى من وزارة التربية والتعليم



*توفير جو ملائم للطالب والمعلم ومدير المدرسة

* توفير معدات وادوات لتطوير التعليم

*توفير قاعات واسعة للمعلمين

*توفير كراسي وطاولات ذو جودة

*توفير تغذية للطلاب والأهتمام بصحتهم

*توفير حافلات وسائقين ذو مسؤولية:

- إجبار أصحاب العقود على توفير سائقة للطلابات

- إجبار أصحاب العقود على ضمان سلامة الطلاب

- توفير حافلات ذو مستوى

*الغاء أنتداب المعلمين والمعلمين خارج نطاق المحافظة

*تطوير المختبرات في المدارس:

- استبدال المعدات القديمة

-توفير أدوات أحتياطية

-توفير أدواوت ومواد للتجارب العلمية

*الترفية عن الطلاب والمعلمين بشكل دوري :

- ايام مفتوحة ومسابقات متنوعة

- معسكرات وحملات توعية خارج نطاق المدرسة

- تكريم كل طلاب المدارس حسب المستويات

- رحلات خارجية وداخلية للمعلمين والطلاب

*الأهتمام بالكشافة والمرشدات وتكريهمهم :

-تخصيص يوما لعرض نتائج وإنجازات الكشافة بالمدرسة

-الأهتمام بالمسابقات الكشفية المحلية والخارجية في كل المدارس

-تكريم الكشافة والمرشدات على التعاون في المدرسة

-رفع الروح المعنوية للكشافة والمرشدات

*توفير معلمين للجماعات المدرسية:

- مصور محترف للتصوير الضوئي

- اخصائي رحلات مدرسية

-فك أرتباط معلم المواد بأنشطة الطلاب

*الرياضة :

-بناء صالات مغلقة للطالبات

-بناء صالات مغلقة ومظللة للطلاب

-توفير معدات ومستلزمات رياضية للمدرسة

-توفير أخصائين رياضين متنوعين حسب الرياضات

-السماح للطالب باختيار المادة الرياضية المرغوبة حسب الهواية

-توفير ملابس رياضية للطالب وقاعات رياضية متنوعة

-عدم إجبار الطالب على أختيار المادة الرياضية