الخميس، 5 أبريل 2012

قيد التحرير يرجى عدم النقل قبل التحرير

مقدمة
الحمد لله الذي أنزل على محمّد صلـّى الله عليه وسلـّم خير كتبه ،الحمد لله الذي أكرمنا وجعلنا من أمـّته .الحمد لله الذي أعطانا عقولا لنفقه بها ولنتدبّر بها ولنستخدمها في طاعة الله جلّ في علاه .الحمد لله الذي أكرمنا بخير دين وبخير ملـّة وبخير نبيّ صلـّى الله عليه وسلـّم . قوله تعالى :(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ)) (قّ:18)صدق الله العظيم .
لقد منحنا الله بوطن بة خيرات ونعم وسلطان كريم و شعب وفي وصبور ويمتاز الشعب العماني بالروح الوطنية العالية والتلاحم والتعاون ومشهود علية بالكرم والضيافة والجود.
شكر واجب.....
نشكر الله على هذه النعمة فسلطاننا لم يبخل علينا من كرمة ولم يرضى يوما بما يفعلة المفسدين بحق الشعب وكل توجيهاته العمل على تذليل الصعوبات ومواجهة التحديات التي تعيق عجلة التنمية والتطور وهو الذي ووحد القبائل ونادى العماني في بداية حكمة بكل وسائل الأعلام المرئية والسمعية والكتابية للرجوع الى الوطن لينعم بخيرات بلدة فلا لوم علية ولا عتاب ...ولكن يد وحد لا تصفق فمطلوب التعاون والتراحم والتعاطف .

لقد عرفت السبب .. وبطل العجب !!
تتحدث الهيئة العامة لسجل القوى العاملة عن غياب الربط الآلي بينها وبين بقية القطاعات لمعرفة الشواغر وحركة التوظيف
معاناة:
بالماضي عانى المواطن العماني من سياسات الظلم والتذليل على ايادي بعض من المسؤلين الذين لا يهمهم غير جمع المال وراحتهم ، فلا يفقهون الا القليل عن ذالك المواطن البسيط الذي يصارع على لقمة العيش، وتعودنا أن نرى بعضهم بالمحافل والمناسبات الدولية ، لملئ بطونهم ولترفية عن نفسهم وبأسلوبهم الراقي ،وفن من فنون الاتكييت الحديثة .
المواطن لا يتمنى مثل هذه التبريرات الى تبريرات ولا يتمنى منكم أن تذكروا ربات المنزل ، المواطن يريد منكم المثابرة من أجل الوطن والبحث على حلول ، فلماذ تقولون بأن المواطنين الذين تم منحهم الـــ150 ريال عماني هم عسكرين وطلاب مدارس وربات منزل اذن فماذ يكونون فهذه هي مكونات الشعب طلاب عسكريون متقاعدون .
ماذ تقول عنا الامم :
ما معنى (علامات ؟؟؟؟تتعارك مع نفسها ؟؟؟؟) هل هو مقصدكم أحيقية المنحنة أم نوع من أنواع الهروب والتبريرات والقاء اللوم على المواطنين البسيط الذي لا يتمنى أن يبدر منكم حرف من حروف الهروب والتبريرات
أخي الدكتور يونس الأخزمي أن الله هو من يعلم بما تخفية القلوب وما ينوية بني أدم

قبل الاصلاحات :
وقبل شهر مارس الماضي لسنة 2011م كان هناك الكثر من المواطنين يعملون باليومية ويعملون براتب رمزي بالمحلات والشوارع والمزارع ويعود ذالك لانتظار الشاغر بالحكومة انتظر دورك أما بالعسكرية أو بالخدمة مدنية أو بالقطاع الخاص ،كانت رواتب الشركات لا تشجع ولا بها ميزات وما زالت الى الحين الرواتب لا ترقى ولا تسد حاجة العوائل ،وكانت هناك مخرجات تعليم بلا منح وبلا وظائف وبلا عمل ..الخ

للعلم :
ما زالت هناك فئات من الطلاب محتاجة لمصاريف ويعملون كسائقي تناكر باليومية وبيع مشاكيك وتقطيع السمك وعمال شحن وتفريغ وسائقين عربات خضرة ..الخ
ولا يخفى عليك بأن هناك ربات منازل يعملن بالمنزل كخيطات ومزينات عرائس ورعاية المواشي وجليسات أطفال وطباخات لموظفات التربية والدوائر ...الخ ... براتب بسيط.
هل في رئيك وظنك ربات المنزل لا يقبلن العمل في مثل هذه الوظائف وفي مكان قرب مكان سكناهن
لماذا التهويل على ربات المنزل ولانكم عجزتم على أجاد حلول
ووظائف للباحثين لقد خلقتم التبريرات وتجرأتم على الدخول على خصوصيات ربات المنزل

حقائق وأرقام وتناقضات وسوء الظن بنية الباحثين عن عمل
- 60 ألف باحث (حقيقي)
- أكثر من 140 ألف مواطن مسجل في القوى العاملة
- تعيين 15 ألفا
- تم تعيين أكثر من 85 ألف مواطن
- 60 ألفا استقالوا من القطاع الخاص منذ شهر مارس من العام الماضي
- مسؤول ليتحدث عن ترفع المواطن عن العمل حتى في بعض الشركات الكبيرة ذات الامتيازات
- مسؤول آخر يقول بأن آلاف العمانيين قبلوا التوظيف خلال شهر واحد في قطاع المقاولات
- طلبة وربات بيوت وتجار وموظفون في جهات أمنية وعسكرية.!


هل قصدك منع طالب أو طالبة مسجلين بالقوة العامل أو غير مسجلين عن البحث العمل ...
هل قصدك منع ربة منزل من الحصول على وظيفة تساعد بها زوجها وتسد بها حاجات ومتطلبات الحياة هل العسكرين اذنبو عندما كانو مسجلين بالقوة العاملة وحصلوا على وظيفة ومع ذالك فهم يحصلوا على منحة الباحث عن عمل .
هل تقصد منع العسكرين وموظفين متقاعدين عن البحث عن عمل ( فاغلب العسكرين يعملون وقت فراغهم
بالله عليك أخي الغالي/ ألا ترعبك هذه الآية لوحدها فكيف أن قرأنا هذه الآية وهي التي كتبتُ موضوعي من أجلها :
(أَنْ تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَى عَلَى مَا فَرَّطْتُ فِي جَنْبِ اللَّهِ وَإِنْ كُنْتُ لَمِنَ السَّاخِرِينَ) (الزمر:56)
نعم أخي الغالي/ هل فكـّرت أنت بها عندما نكتب في الصحف عن المواطن البسيط ؟
هل فكـّرت مليـّا بها ؟
هل تصورتَ نفسك أخي الغالي أنـّك ستقول (( لا قدّر الله )) هذه الكلمة (( يا حسرتى ))
هل سنتحسّر يوم لا تنفع الحسرات ؟
هل سنندم يوم لا تنفع العبرات ؟
هل سأقولها هناك فيقال لي هيهات هيهات ؟
هل ستنفعك أخي حينها العبرات ، والحسرات ، والدموع ، والبكاء ، والنـّدم ؟
أجب نفسك أخي الغالي بتجرّد لله تعالى .
نعم احرص على الاقتداء الحبيب صلـّى الله عليه وسلـّم .
أخي الحبيب / (( طبعا لا أزكـّي نفسي ولكن أذكـّرك فقط وأسأله تعالى القبول ).
نعم وألف نعم لاجاد فرص عمل للباحثين ولمنح 150 لجميع الباحثين بدون شروط.
سؤال بسيط فلتجب نفسك عليه ؟؟
وفي الختام أقول صراحة لعلّها آخر نصيحة منـّي لك فلقد لاحظتُ أنّ الكثير أصبح يتهرّب من قول الحقيقة فأن أعذرتُ إلى الله تعالى طاعة له أوّلا ثمّ حبّا لكم وخوفا عليك فسامحون إن أخطأتُ معك .
وأسأله تعالى ألاّ نكون من أهل هذه الكلمة ( يا حسرتى ) وأن يجمـّلنا بمكارم الأخلاق ،وأن يهدينا لما يحبّ ويرضى وآخر دعواتي أن الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه .

نشكركم على تكذيب المواطنين وهذا لا غريب عليكم ايها المسؤولين


الحمد لله الذي أنزل على محمّد صلـّى الله عليه وسلـّم خير كتبه ،

الحمد لله الذي أكرمنا وجعلنا من أمـّته .

الحمد لله الذي أعطانا عقولا لنفقه بها ولنتدبّر بها ولنستخدمها في طاعة الله جلّ في علاه .

الحمد لله الذي أكرمنا بخير دين وبخير ملـّة وبخير نبيّ صلـّى الله عليه وسلـّم .

قوله تعالى :
(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ)) (قّ:18)صدق الله العظيم


لقد منحنا الله بوطن بة خير ونعمة وسلطان كريم يحب شعبة و نشكر الله على هذه
النعمة فلم يبغل علينا من كرمة لنا ولم يرضى بما يفعلة المفسدين بحقنا والذي يذلنا وهو الذي ووحد القبائل ونادى العماني في بداية حكمة بكل وسائل الأعلام المرئية والسمعية والكتابية للرجوع الى وطنة لينعم بخيرات بلدة فلا لوم علية ولا عتاب ...ولكن يد وحد لا تصفق فمطلوب التعاون والتراحم والتعاطف لتنمية الوطن

لقد عانى المواطن العماني من
سياسات الظلم والتذليل على ايادي مسؤلين لا يهمهم غير جمع المال وراحتهم ، فلا يفقهون من هو ذالك المواطن البسيط فكل ما هو عليهم أن يفعلوه يظهرون بكل أعجوبة بأسلوب راقي ،وفن من فنون الاتكييت الحديثة ،
المواطن لا يحتاج الى تبريرات ولا يتمنى مكم أن تتدخلو بخصوصياتة ، المواطن يريد منكم المثابرة لاجل الوطن والبحث على حلول ، فلماذ تقولون بأن المواطنين الذين تم منحهم الـــ150 ريال عماني هم عسكرين وطلاب مدارس وربات منزل ماذ
تقول عنا الامم ودول الجوار وما معنى هذا الكلام ((( كل ها علامات استفاهم )) هل هو مقصدكم أحيقية المنحنة أم نوع من انواع الهروب والتبريرات

مسؤولنا الكريم !؟أن الله هو من يعلم بما تخفية القلوب وما يخطط لة البشر لقد كان جوابك كالتالي
بان
هل تقدر ان تمنع طالب مسجل بالقوة العامل عن التوظيف
هل تقدر أن تمنع ربة منزل من الحصول على وظيفة تساعد بها زوجها وتسد بها حاجات ومتطلبات الحياة هل العسكرين اذنبو عندما كانو مسجلين بالقوة العاملة وحصلو على وظيفة ومع ذالك فهم يحصلوا على منحنة الباحث عن عمل

تباشير القيض في دماء والطائيين (صورة ارشيفية)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
[img]http://www.dmawaltaeyen.com/up/images/3lkl.jpg[/img]
مقدمة

يعد التمر غذاءً عظيماً يسد العديد من احتياجات بني الإنسان ولعلي في هذا البحث القصير أوضح ما للتمر من قيمة غذائية وصحية واقتصادية كمساهمة مني في تشجيع الاهتمام بالتمور والنخيل كما لا يفوتني هنا الإشادة بجهود حكومتنا الرشيدة في دعم التوسع في زراعة النخيل وتطويرها والتركيز على إنتاجها في بلادنا كوسيلة للأمن الغذائي في المستقبل ، ويكفي للدلالة على أهمية التمر والنخل ورود ذكرها في القرآن الكريم في مواضع متعددة منها قوله تعالى: " والنخل باسقات لها طلع نضيد " ـ الآية 10 سورة ق ، وقوله : " وزروع ونخل طلعها هضيم " ـ الآية 148 سورة الشعراء ، وقوله : " فيها فاكهة ونخل ورمان " ـ الآية 68 سورة الرحمن .. كما ورد في الحديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " أكرموا عمتنا النخلة فإنها خلقت من الطين الذي خلق منه آدم عليه السلام وليس من الشجر أكرم على الله من شجرة ولدت تحتها مريم ابنة عمران "

[img]http://www.dmawaltaeyen.com/up/images/8pip.jpg[/img]

التمر في الزمن الماضي

يعد التمر من الأغذية الشعبية الاقتصادية فقد احتل من قديم الزمن منزلة خاصة في نفوس النوبيين بصفة عامة وفي نفوس أبناء المنطقة بصفة خاصة حيث كانت شجرته (النخلة) الأم الحنون التي ضمتهم تحت أغصانها وأطعمتهم خيراتها وسترتهم بجذوعها وسعفها وأدفأتهم بنارها .

فكم سمعنا عن شعراء يناجون نخلهم ويشكون إليه آلامهم فلقد تغنى على سبيل المثال أمير الشعراء أحمد شوقي بالنخل فقال :

طعام الفقير وحلوى الغني وزاد المسافر والمغترب

التمر في الزمن الحاضر

في السنوات الأخيرة بدأ الناس يقبلون على أنواع عديدة من الشكولاته والبسكويت والحلويات فأصبح العرب يحيون ضيوفهم بها بدلاً من التمر الذي يتفوق في قيمته الغذائية عليها رغم انخفاض ثمنه ثم زادت الأيام قسوة على النخيل فتطور الأمر إلى إزالته وتحويل مكانه إلى مباني سكنية والبعض من الناس أبقوا على النخل لغرض النزهة واستقبال الضيوف والافتخار التقليدي ، وبعد أن كانت النخلة شبه مقدسة باتت تلتمس الإبقاء عليها ـ لو نطقت ـ ولو دون عناية .


[img]http://www.dmawaltaeyen.com/up/images/2ppp.jpg[/img]


أسباب أهمية النخل والتمر

(1) تحمل النخيل لظروف البيئة القاسية من ندرة الماء وشدة الحرارة وارتفاع ملوحة التربة

(2) سهولة حفظ ثمارها على مدار السنة دون الاحتياج لطرق حفظ خاصة

(3) سهولة تداوله

(4) لذة طعم ثماره

(5) قيمته الحرارية والغذائية العالية

(6) متوفر بكافة اشكالة

القيمة الغذائية للتمر

قال عليه الصلاة والسلام (بيت لا تمر فيه جياع أهله ) أخرجه مسلم

فتعتبر ثمار النخلة (التمر) مادة غذائية متكاملة حيث تحتوي على كربوهيدرات وبروتينات وفيتامينات وأملاح معدنية بالإضافة إلى الرطوبة التي هي عامل هام في تحديد قوام الثمرة .

وتعتبر السكريات من أهم مكونات البلح فهي تمثل 70 ـ 75 % من المادة الجافة (سكروز ـ فركتوز ـ جلكوز ) كما يوجد به 16 حامض أميني وهو يحتوي على كمية جيدة من الفيتامينات الذائبة في الماء مثل الثيامين والريبوفلافين وحامض الفوليك وكميات قليلة من البيوتين وحمض الاسكوربيك . والتمر يعتبر مصدراً جيداً لكثير من الأملاح المعدنية كالحديد والبوتاسيوم والنحاس والكبريت والمنجنيز ومصدراً معتدلاً لكل من الكالسيوم والفسفور والكلورين والماغنسيوم .

التركيب التحليلي للتمر

الجدول التالي يوضح القيمة الغذائية لـ 100 جرام من البلح

النسبة بالجرام
العنصر
النسبة بالجرام
العنصر

65 مليجرام
كالسيوم
75 جرام
كربوهيدرات

2.2 مليجرام
حمض نيكوتنيك
20 جرام
ماء

2.1 مليجرام
حديد
2.4 جرام
ألياف

0.08 مليجرام
فيتامين ب1
2.2 جرام
بروتين

0.05 مليجرام
فيتامين ب2
0.6 جرام
دهون

60 وحدة دولية
فيتامين أ
72 مليجرام
فسفور


الفوائد الصحية والعلاجية للتمر

قال صلى الله عليه وسلم : ( إن التمر يذهب الداء ولا داء فيه )

وللتمر فوائد عديدة أهمها :

(1) الاعتماد عليه يؤدي للنحافة لأنه فقير بالمواد الدهنية

(2) يعتبر علاجاً لفقر الدم لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد

(3) يعطي مناعة ضد مرض السرطان لاحتوائه على الماغنسيوم

(4) منقوع البلح مدر للبول وذلك بفعل السكاكر الموجودة فيه

(5) يعتبر مقوي للعظام والأسنان والجنس لاحتوائه على معدن الفسفور والكالسيوم

(6) يقوي البصر ويحفظ رطوبة العين لاحتوائه على فيتامين أ وهو يكافح مرض العشى الليلي

(7) يقوي الأعصاب السمعية فهو مفيد للشيوخ

(8) له تأثير مهدئ للأعصاب لاحتوائه على فيتامين أ وفيتامين ب1 المقوي للأعصاب والتمر يحد من نشاط الغدة الدرقية كما أنه يحتوي على الفسفور الذي يعتبر غذاءً للخلايا العصبية في الدماغ

(9) يعد التمر علاجاَ لأمراض الكبد واليرقان وتشقق الشفاه وجفاف الجلد وتكسر الأظافر لاحتوائه على فيتامين ب .

(10) يستخدم التمر في علاج أمراض المثانة والمعدة والأمعاء لاحتوائه على فيتامين ب1 ، ب2 والنياسين وهذه ترطب وتحفظ الأمعاء من الضعف والالتهابات .

(11) يعتبر التمر مليناً معالجاً للإمساك لاحتوائه على ألياف سليلوزية تساعد على حركة الأمعاء الاستدارية الطبيعية في حين أن العقاقير الملينة تخرش وتحطم الغشاء المخاطي المبطن للأمعاء بسبب الحركة الاصطناعية كما أنه عند استعمال العقاقير تبقى الأغذية مدة طويلة في الأمعاء الغليظة مما يسبب التهاب القولون .

(12) التمر يعادل حموضة المعدة لأنه غني بالأملاح القلوية كأملاح الكالسيوم والبوتاسيوم .

(13) وجود الأملاح القلوية تعدل حموضة الدم الناتجة من تناول النشويات كالخبز والأرز وهذه تسبب كثير من الأمراض الوراثية كحصى المرارة والكلى وارتفاع ضغط الدم . ويعتبر التمر مفيد جداً للأم ورضيعها في فترة النفاس فهو منبه لحركة الرحم وزيادة فترة انقباضاته بعد الولادة وهو مهم لتكوين لبن الرضاعة وتعويض الأم ما ينقصها بسبب الولادة وذلك لاحتوائه على عنصري الحديد والكالسيوم وفيتامين أ وهذه هامة لنمو الطفل الرضيع وتكوين الدم ونخاع العظام . قال تعالى : ( وهزي إليك بجزع النخلة تساقط عليك رطباً جنياً فكلي واشربي وقري عيناً ) سورة مريم

مجالات لإدخال التمور والنخيل في منتجات مختلفة

(1) صناعة التعليب والتجفيف .

(2) صناعة الدبس ( عسل التمر ) .

(3) صناعة السكر السائل .

(4) صناعة الحلويات والمعجنات .

(5) صناعة الألبان .

(6) صناعة الخل .

(7) صناعة الكحول الطبي والصناعي .

(8) صناعة حمض الستريك والأحماض العضوية الأخرى .

(9) صناعة البروتينات والأحماض الأمينية .

(10) صناعة التخليل .

(11) صناعة استخراج زيوت النوى .

(12) صناعة أغذية الأطفال .

(13) صناعة الأعلاف .

(14) صناعة الخشب والورق والحبال .

(15) تصنيع مخلفات التمور كالألياف والسعف والنوى كاستعمالها للوقود والمشغولات اليدوية .

تباشير القيض العام الماضي (نخلة النغال) والقدمي والخزيفة والمزناج
الخزيفة والقدمي والمزناج تتقدم عن النغال 4 ايام فقد الى اسبوع ولكن منها قليل بالوادي الشرقي ولا تزرع
بتاريخ 21/4/2011م حيث بعيت الحبة الواحدة 5 ريال وذالك لسبب جودة أنتاجة وفي بدايتة يكون الرطب لذيذ جدا

تباشير القيض على مشارف ولاية دماء والطائيين بالوادي الشرقي

ايام معدودة ليبدا الانتاج من قرى الوادي الشرقي ومن ثم وادي الطائيين ومن ثم وادي خبة ومن ثم وادي دماء
اليكم أسماء القرى التي تبدا التباشر فيها مبكرا بالترتيب
تبدا التباشر بالظهور في قرى الوادي الشرقي بسبب الحرارة ووفرة المياة
وموقعها وجغرافية المكان والاهتمام الزائد من قبل المزارعين
القرى التي تبدا ببيع وانتاج الرطب (التمور)
تتقدم قرى الوادي الشرقي
عن قرى وادي الطائيين باسبوع
تتقدم عن قرى وادي خبة باسبوعين
تتقدم عن قرى وادي دماء بثلاثة اسابيع
اليكم تحليليل كامل عن القرى
قرى الوادي الشرقي
غبرة الطام -الغبرة وتول حاجر الغبرة والرويغي وسداب والولجة والقابل والعرجلي واللطباء والبيض وسوط والركاكية والسيدافي
قرى وادي الطائيين
وهي عجماء والغيان ومحلاح وعقداء وأحداء والعجف والسبل وقر والاسباح وشات وبديعة الجوابر وبديعة الرحبيين ومزبر ومس وغياضة
وادي دماء
بداية من صمحان وحارة والقرية والحصن والحيل والقفصة والديرة والمدرة والغمصة وعوف والظاهر و وقرى الحاجر
قرى وادي خبة
خبة بني سعد والخبة العلوية والخبة السفلية والنقيب
ومنطقة اسماعية الشارق والرفيعة والنجد والبدو والدكيكة والراك
[img]http://www.dmawaltaeyen.com/up/images/vert.jpg[/img]