الأحد، 20 يوليو 2014

العامرات تحتاج لمزيد من الاهتمام بالخدمات

العامرات تحتاج لمزيد من الاهتمام بالخدمات 

المصدر : يونس بن سالم الزهيمي
الثلاثاء, يوليو 8, 2014 - 8:03مIMG-20140708-WA0019


مدينة بمحافظة مسقط تقع جنوب ولاية مطرح تتصل من الجنوب الشرقي بولاية قريات، ومن الجنوب الغربي بمجرى وادي السرين عند نهاية سيح (الظاهر السدري)، ومن الشرق بولاية مسقط عند بلدتي (المرازج ويتي)، ومن الغرب بولاية بوشر والتي يفصلها عنها سلسلة جبلية.
 
منذ بداية النهضة المباركة وولاية العامرات تشهد حركة نشطة في المناطق الحضرية أو التحسن الحضري بسبب اهتمام الحكومة بخدمة المواطن العماني والمقيم، وهناك زيادة في الطلب على المنازل الجاهزة والشقق المفروشة وشراء الأراضي. وقد لوحظ تزايد عمران البناء في ولاية العامرات البنّاء بسبب منح الحكمومة الأراضي السكنية والتجارية للمواطنين المتقدمين على طلب للحصول على منحة من الأراضي؛ بسبب وفرة الأراضي في سهولها الواسعة، ويفضل رجال الأعمال وكبار التجار وأولئك الذين يبحثون عن خدمة متكاملة، وغيرهم من الشخصيات الانتقال من الريف إلى الولايات المجاورة بحكم العمل والبناء على أرضها، التي يعتبرها العمانيون المدينة الحديثة،
 
كما أنها مكان لجذب عمراني وهي الاقتصادية الواعدة للمستثمرين ورجال الأعمال الصغيرة، كما ساهمت المشاريع السكنية والمساعدة الممنوحة من قبل الحكومة في زيادة بناء المنازل وازدهار تجارة المقاولات الصغيرة والمتوسطة.
 
وتتميز العامرات بتنوع جغرافي فريد حيث تتمايز أراضيها بين مرتفعات وسهول ووديان وطبيعة خلابة، وهناك أيضا مناطق واسعة من الأسواق والمشاريع التجارية والسكنية ذو قيمة واعدة متوفره في سعر السوق العقاري، وقد أصبحت نقطة جذب للعديد من رجال الأعمال الصغار والمستثمرين المتوسطين. ولعل توفر البنية التحتية في العامرات سبب في استطقاب سكان الريف والتجار والمستثمرين، وشروع الباحثين على السكن  المريح والمقبيلن على الزواج في المستقبل في شراء الفلل بالأحياء الراقية.
 
ومن المشاريع التي ساعدت نهوض التجارة بالولاية ازدواجية طريق صور مسقط وعقبة بوشر، حيث ساهمت في زيادة المناطق الحضرية والنشاط التجاري وتوفير بعض الخدمات الأساسية التي يبحث عنها المستثمر، وتكامل شبكات الاتصالات والكهرباء. وبالرغم من هذا التطور الذي تشهده العامرات إلا أنها تحتاج إلى مزيد من الخدمات بما يسهل الحركة التجارية والمعمارية فيها، حيث أنها:
 
*تحتاج مدينة العامرات إلى لفت نظر الحكومة الرشيدة لتنظيم الأسواق العشوائية وتخصيص منطقة صناعية لبعض الصناعات.
*تحتاج المدينة المزيد من الاهتمام في المجال الصحي والاقتصادي.
*إنشاء سوق منظم يحتوي على الخضراوات والفواكه والسمك واللحم.
*الطريق العام المؤدي إلى صور يحتاج إلى جسر وأنفاق لعبور المشاة.
*يحتاج سكان العامرات إلى مستشفى تخصصي يدعم المراكز الصحية.
*وتحتاج إلى حل مشكلة انقطاع المياه الدائم.
*وكذلك تحتاج إلى حل مشكلة انقطاع الكهرباء في بعض المناطق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق