الجمعة، 15 سبتمبر 2017

مطلق بن محمد المطيري(داعش الماضي)


مطلق بن محمد المطيري(داعش الماضي)
مطلق بن محمد المطيري
الميلاد غير معروف
نجد
الوفاة 1813
عمان
مواطنة المملكة العربية السعودية

مطلق بن محمد المطيري (توفي 1813م/1228هـ) أحد قادة الدولة السعودية الأولى وقائد الجيوش في عمان، حارب في عمان وأستولى على قريتين على حدود عمان فعلم امام عمان بالامر وارسل إلى قبيله بني حجر العمانيه ليتصرفو مع الدخيل وبالفعل جهز الحجريين العساكر والسلاح وارتكبو مجزره في جيش مطلق المطيري وذبحوه عام1813 ودفنوه في حضيره اغنام في عمان بعد ان فصلو رأسه عن جسده ليكون عبره لكل من يتأمل بدخول حدود السلطنه وكانت نهايه الاطماع السعوديه مؤلمه
حملاته العسكرية في عمان
اكتسب القائد مطلق المطيري ثقة أئمة الدولة السعودية الأولى نظراً لخبرته عسكرياً وقيادياً، أختير أميراً للجيش السعودي وكانت غالبية مشاركاته بحروب عمان حيث حارب بها وأستولى على مدنها مطرح ونزوى وضمها تحت سيطرة الدولة السعودية بذلك الوقت.
كثيراً ماتتطرق الكُتب التاريخية النجدية والعربيه إلى القائد مطلق المطيري، وبعض من الكتب الإنجليزيه تطرقت له أيضاً ولأحفاده ولأخوة القائد بتال نظراً لأهمية الدور الذي قاموا به لصالح الجيش السعودي.
فقد تطرق له بن بشر بكتابه الشهير (عنوان المجد في تاريخ نجد) والكثير من الكتب الأخرى. وكما تم ذكرة بالعديد من الصُحف العربية كصحيفة الرياض السعودية وجريدة الغد الأردنيه وصحيفة الجزيرة السعوديه وبعض من الصُحف العُمانية وغيرها.
وكمثال على ذلك فقد قال صاحب تحفة الأعيان عن قدوم المطيري وهو يتكلم عن الواقعة في دولة سعيد بن سلطان : (ومن جملة الأحوال الواقعة في زمانه قدوم مطلق بن محمد المطيري وهو عامل من قبل سعود بن عبد العزيز. جاء إلى عمان الذي اعتنق الاسلام طوعاً بدون حرب.اتى اليها بالجيوش بواسطة الغافرية (يعني قبائل القواسم والنعيم وغيرهم) من أهل عمان الظاهرة وأهل جعلان، وشايعهم على ذلك كثير من مذهب اهل الحق والاستقامة (الإباضية). فقدم سنة 1222هـ وكان قدومه على عمان عذابا واصبا وبلاء وبيلا، وتردد على عمان ثلاث سنين، يسير عنها ويرجع إليها، وأعد له السلطان سعيد الرجال للقتال فما أغنوا شيئا، وجاء له بالعجم والعرب فهزمهم ب "أزكى " وسار إلى " مطرح " ونهبها، وأدى إليه السلطان الخراج ليدافع عن البلاد حين لم تعن الرجال شيئا. واتخذ توام وهي " البريمي " معقلا وبقي فيها عمال أهل نجد حتى أزالهم الله على يد الإمام عزان بن قيس) ا.هـ.
وفاته
توفي مطلق بإحدى المعارك بعمان وكان ذلك بعد أن ضم مدينتين عمانية فقط بعد ان قتل الآمنين فيهم وترويعهم مات موته مخزية






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق